أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 1155_i10 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 1155_i10 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

  أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KiNG OsSaMa
المدير العام
المدير العام
KiNG OsSaMa



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:16 pm

رسول عليه الصلاة والسلام رأي العين: كأنك تراه:



رواية أم معبد:

قالت أم مَعْبَدٍ الخزاعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وهي تصفه لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجراً‏:‏

ظاهر الوَضَاءة، قال في القاموس المحيط: (الوَضاءةُ): الحُسْنُ والنَّظافَةُ

أبْلَجُ الوجه، قال في اللسان: البُلْجَةُ و البَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين ; وقيل : ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر

الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه , يكون في الطول والقصر .

وفي
حديث أُمِّ معبد في صفة النبي , أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه,
ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ . والأَبْلَجُ :
الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا .

حسن الخُلُق،

لم
تعبه ثُجْلَة، الثــُــجـْـلة : قال في اللسان: وفي حديث أُم معبد في صفة
سيدنا رسول الله , لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن , ويروى بالنون
والحاء , أَي نُحُول ودِقَّة . الجوهري : الثُّجْلة بالضم , عِظَم البطن
وسَعَتُه . رجل أَثْجَل بَيِّن الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء .

أي أنه لم تعله أي لم يظهر عليه عظم أو ضخامة في البطن بل كان مستوي الصدر والبطن كما سيأتي


ولم
تُزْرِ به صَعْلَة، قال في اللسان: وفي حديث أُمِّ مَعْبَد في صفة النبي ,
لم تُزْرِ به صَعْلةٌ; قال أَبو عبيد : الصَّعْلة صِغَرُ الرأْس , ويقال :
هي أَيضاً الدِّقّة والنُّحول والخِفَّة في البدن; أي أنه لم يكن صغير
الرأس صغرا يزري به أي يعيبه صلى الله عليه وسلم

وسِيم قَسِيم، الوَسِيمُ : الحَسَنُ الوَجْهِ؛ كما في القاموس المحيط

وفي الوسيط: (الوَسامةُ): أَثرُ الحسن والجمال والعِتْق.

القسيم: قال في اللسان: قال : . و القَسامُ الجَمال والحُسن ; قال بشر بن أَبي خازم :
يُسَنُّ على مَراغِمِها القَسامُ
وفلان
قَسِيمُ الوَجْهِ و مُقَسَّمُ الوجهِ ; وقال باعث ابن صُرَيْم اليَشْكُري
, ويقال هو كعب بن أَرْقَمَ اليشكري قاله في امرأَته وهو الصحيح :
ويَوْمًا تُوافِينا بَوجْهٍ مُقسَّمٍ , كأَنْ ظَبْية تَعْطُو إِلى وارِق السَّلَمْ
ويَوْماً تُرِيدُ مالَنا مع مالها , فإِنْ لم نُنِلْها لم تُنِمْنا ولم تَنَمْ
نَظَلُّ كأَنَّا في خُصومِ غَرامةٍ , تُسَمِّعُ جِيراني التَّأَلِّيَ والقَسَمْ
فَقُلْتُ لها : إِنْ لا تَناهَي , فإِنَّني أَخو النُّكْر حتى تَقْرَعي السِّنَّ من نَدَم
وهذا البيت في التهذيب أَنشده أَبو زيد :
كأَنْ ظبية تعطو إِلى ناضِرِ السَّلم
وقال : قال أَبو زيد : سمعت بعض العرب ينشده : كأَنْ ظبيةٌ ; يريد كأَنها ظبية فأَضمر الكناية ; وقول الربيع بن أَبي الحُقَيْق :
بأَحْسَنَ منها , وقامَتْ تريـ ـك وجَهاً كأَنَّ عَلَيْه قَساما
أَي حُسْناً .

وفي
حديث أُم معبد : قَسِيمٌ وَسِيم القَسامةُ : الحسن . ورجل مُقَسَّم الوجهِ
أَي جميل كله كأَن كل موضع منه أَخذ قِسْماً من الجمال . ويقال لحُرِّ
الوجه : قَسِمة بكسر السين , وجمعها قَسِماتٌ ورجل مُقَسَّمٌ و قَسِيم
والأُنثى قَسِيمة وقد قَسُم أَبو عبيد : القَسام والقَسامة الحُسْن .

في عينيه دَعَج، قال في اللسان:

الدَّعَجُ
و الدُّعْجَةُ السَّوادُ ; وقيل شدَّة السواد . وقيل : الدَّعَجُ شدَّة
سواد سواد العين , وشدة بياض بياضها ; وقيل : شدة سوادها مع سعتها ; قال
الأَزهري : الذي قيل في الدَّعَجِ إِنه شدّة سواد سواد العين مع شدة بياض
بياضها خطأٌ , ما قاله أَحد غير الليث . عَيْنُ دَعْجاءُ بينة الدَّعَجِ ,
وامرأَة دَعْجاءُ ورجل أَدْعَجُ بَيِّنُ الدَّعَجِ ; قال العجاج يصف
انفلاق الصبح : تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا

أَراد
بالأَدعَج : المظلم الأَسود , جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض
الصبح . وفي صفته , في عينيه دَعَجٌ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في
العين وغيرها ; يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد ; وقيل : إِن
الدَّعَجَ عنده سواد العين في شدة بياضها . دَعِجَ دَعَجاً , وهو أَدْعَجُ
,

وفي أشفاره وَطَف، قال في اللسان:

الشُّفْرُ بالضم :
شُفْرُ العين ، وهو ما نبت عليه الشعر وأَصلُ مَنْبِتِ الشعر في الجَفْنِ
وليس الشُّفْرُ من الشَّعَرِ في شيء ، وهو مذكر ؛ صرح بذلك اللحياني ،
والجمع أَشْفارٌ

الأَشْفارُ حروف الأَجفان التي ينبت عليها الشعر ، وهو الهدب .

الأشفار : الأهداب

الوطف: الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول ,

وفي
حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه , أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ
المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول; وفي حديث آخر : أنه كان
أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها ,

وفي صوته صَهَل، الصَّهَلُ حِدَّةُ الصوت مع بَحَح كالصَّحَل . يقال : في صوته صَهَلٌ وصَحَلٌ , وهو بُحَّة في الصوت

وفي
عنقه سَطَع، قال في اللسان: والسَّطَعُ , بالتحريك : طُولُ العُنُق . وفي
حديث أُم معبد وصفتها المصطفى , قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ;
يقال : عُنُقٌ سَطْعاء . قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت
وانتصب علابِيُّها ; ذكره في صفات الخيل .

علابــيها هكذا بالباء

قال
في محيط المحيط: العِلْبَاءُ العصبة الممتدَّة في العنق وهما علبا وأن
بينهما منبت العرف مؤَنَّث وقد يُذكَّر. والتثنية علباءَان ويجوز علباوان
ج عَلابيُّ.


يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIMI
مشرفة
مشرفة
MIMI



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 1:01 pm

شكرا اخ أسامة جزاك الله خيرا ننتظر جدديك حول حبيبنا المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KiNG OsSaMa
المدير العام
المدير العام
KiNG OsSaMa



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 10:54 pm

شكرا لك اخت ميمي على المرور الطيب والرد الاطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoho rebahi
المدير العام
المدير العام
hoho rebahi



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 8:11 am

جزاك الله الف خير اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salah
عضو ماسي
عضو ماسي
Salah



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 5:27 pm

شكرا اخي اسامة علي الموضوع الطيب و المفيد
جزاك الله خيرا
ننتظر دائما جديدك في مايخص حيات حبيبنا المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haroun ferhati
عضو مشارك
عضو مشارك
haroun ferhati



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 6:42 pm

شكرا كاين شي عباد مايعرفوش رسولهم مرسي شريطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 12:12 am

 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 3587376125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salah
عضو ماسي
عضو ماسي
Salah



 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى    أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 8:48 pm

 أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى 2511568009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعذب ماقيل عن الحبيب المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أجمل ماقيل عن الصداااقة
» اللهم صلي على الحبيب
» كل القلوب الى الحبيب تميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011