NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول الخميس سبتمبر 15, 2011 6:02 pm | |
| الفصل الاول----------------الفصل الاول-------------الفصل الاول------------- يقول الشاعر : ابو العتاهية *لدوا للموت وابنوا للخراب ***** فكلكم يصير الى تباب *لمن نبني ونحن الى تراب ***** نصير كما خلقنا من تراب *الاياموت, لم ار منك بدا ***** اتيت وماتحيف وماتحابي *كانك قد هجمت على مشيبي ***** كما هجم المشيب على شبابي *وانك يازمان لذو صروف ***** وانك يازمان لذو انقلاب *زهذا الخلق منك على وفاز ***** وارجلهم جميعا في الركاب *وموعد كل ذي عمل وسعي ***** بما اسدى,غدا دار الثواب *ومهما دمت في الدنيا حريصا ***** (فاني لااوفق) للصواب *ساسال عن امور كنت فيها ***** فما عذري هناك وماجوابي *باية حجة احتج يوم ال~~~~~~~ح~~~~~~~اب اذا دعيت الى الحساب *هما امران يوضح عنهما لي ***** كتابي , حين انظر في كتابي *فاما ان اخلد في نعيم ***** واما ان اخلد في عذابي المطلوب: بعد قراءة القصيدة اجب على مايلي: 1.مالصراع الذي يسيطر على الانسان في حياته ؟ ولماذا؟ 2.بم يصور الشاعر كلا من الزمان والانسان في البيتين (5و6)؟ 3. يرى الشاعر بانه لايوفق للصواب مهما حرص, فهل ينطبق ذالك على كل انسان ؟علل اجابتك 4.حدد الصورة البيانية في البيت الرابع , وبين عناصرها , واثرها؟ 5.الى اي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟ وماذا تعرف عنه؟ 6.حدد نمط النص؟ 7.هل تجد تجديدا ام تقليدا في القصيدة ؟ وضح ذالك؟ 8.كيف تبدو لك ملامح شخصية الشاعر ؟ 9.اعرب مابين قوسين في النص ؟ اثراء الرصيد اللغوي: لدوا .لدان .لدودا: المخاصمة الشديدة تباب : هلاك صروف: نكبات وفاز: عجلة----------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------- قال أبو العتاهية ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منها عجم و لا عرب من لم يكن بالكفاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلها ذهب إياك و الظلم إنه ظلم إياك و الظن إنه كذب من لزم الحقد لم يزل كمدا تغرقه في بحورها الكرب من عرف الدهر لم يزل حذرا يحذر شداته و يرتقب و قد عرفت اللئام ليس لهم عهد و لا خلة و لا حسب فر من اللؤم و اللئام , و لا تدن إليهم فإنهم جربالمطلوب ـ1ـ اشرح ما يلي: الكرب , اللئيم , همة ـ2ـ يدعو الشاعر إلى الكفاف و القناعة و الزهد من الدنيا فهل هو على صواب ؟ علل. و ما هي نظرة الإسلام إلى ذلك ـ3ـ مم يحذر الشاعر في البيت الرابع و ما خطره على تلاحم المجتمع و تماسكه ؟ ـ4ـ في البيت الخامس صورة بيانية . بين نوعها مع الشرح ـ5ـ أعرب ما يلي: إياك و الظلم , القناعة و الكفاف , ما أقبح الكذب ـ6ـ الوضعية المستهدفة: وسع معنى البيت الأخير من القصيدة مبينا تأثير الصديق على صديقه حين يكون طيبا , و حين يكون لئيما , مع الاستشهاد بما تحفظه من القرآن و الأحاديث أو الشعر موظفا أساليب الإغراء و التحذير و صيغ المدح و الذم ----------------------------------------------------------------------------------قال أبو العتاهية : ـ1ـ قطعت منك حــبائل الأمـــال و حططت عن ظهر المطي رحـالي ـ2ـ و وجدت برد اليأس بين جوانحـي و أرحت من حل و من ترحالــي ـ3ـ فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبـــي يا دار كل تشتـــــت و زوال ـ4ـ و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا فغدا علي و راح بالأمثـــــال ـ5ـ و إذا تناسبت الرجال فمــا أرى نسبا يقاس بصالح الأعمــــال ـ6ـ و إذا بحثت عن التقي و جدتــه رجـلا يصدق قوله بفعـــــال ـ7ـ يا أيها البطر الذي هو في غــد في قبره متفـرق الأوصــــال ـ8ـ حذف المنى عنه المشمر في الهدى وأرى منــاك طويلة الأذيـــال ـ9ـ حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة والموت يقطع حيلة المحتــــال ـ10ـ و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا فابذله للمتكرم المفضــــــال ـ11ـ و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة فاشدد يديك بعاجل الترحــــال ـ12ـ واصبر على غير الزمان فإنـمـا فرج الشدائد مثل حل عقــــال شرح المفردات الصعبة قطعت: تخليت / المطي: ما يمتطى من الدواب / البطر: الجاحد / المنى: الأماني / المشمر: المجرب / غير الزمان: مصائبه / عقال: حبل لشد الإبل
البناء الفكري كيف عبر الشاعر في مطلع القصيدة عن زهده ؟ ماذا تعني كلمة زهد ؟ نلمح من خلال النص ما يشير إلى ندم الشاعر و توبته عن ما مر من حياته أذكر الأبيات الدالة على ذلك ؟ ما المشاعر التي تستشفها في هذه الأبيات ؟ يشير الشاعر في البيت التاسع إلى أن حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة أذكر بعضها
البناء اللغوي اعرب ما تحته خط في النص في البيت الثالث بعض الأساليب الإنشائية استخرجها و حدد نوعها و غرضها حدد نمط النص موضحا خصائصه حدد مظاهر البيئة العباسية من خلال النص ما الوسائل الي اعتمد عليها أبي العتاهية في دعوته للزهد من خلال قصيدته ؟
الوضعية الإدماجية تقول الحكمة : إذا زهدت في الدنيا يحبك الله و ازهد فيما عند الناس يحبك الناس اشرح هذا القول موظفا الممنوع من الصرف , التعجب , الإغراء و التحذير معتمدا نمط الحجاجالتصحيح البناء الفكري ـ عبر الشاعر عن زهده من خلال إعراضه عن الدنيا و قطع حبل الأمل منها و عدم الجري وراء ملذاتها 1ن ـ الزهد هو ترك ملذات الدنيا و الإقبال على الآخرة 1ن ـ الأبيات الدالة على ندم الشاعر و توبته هي الأبيات الأربعة الأولى 2ن ـ المشاعر التي نستشفها هي مشاعر الندم الممزوج باليأس من الدنيا و التاسف و التحسر على ما فات 2ن ـ حيل ابن آدم في الدنيا كثيرة منها لجوء الإنسان إلى سيء الأخلاق ( كذب - نفاق - رشوة .... ) حتى يزداد تشبثا بالدنيا 2ن
البناء اللغوي الإعراب مؤدبا: خبر صار منصوب 1ن ابتليت: فعل ماضي مبني على السكون و التاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل 1ن الأساليب يا دنيا و يا دار : نداء اذهبي: أمر الغرض: الندم و التأسف 1ن ـ نمط النص حجاجي لاستعماله أسلوب الاقناع و مخاطبة العقل 2ن ـ مظاهر البيئة العباسية 1ن تبدو بيئة مترفة يكثر فيها المجون و اللهو كما نلاحظ سعي بعض الناس لمحاسبة النفس و الزهد 1ن ـ وسائل أبي العتاهية في دعوته للزهد تركزت في الترغيب و الترهيب و الدعوة إلى العمل الصالح و اتخاذ أحداث الزمان عبر و مواعظ 2ن
الوضعية الإدماجية شرح الحكمة 2ن التوظيف 2ن------------------------------------------------------------------- ------------------------------------------------------------ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- | |
|
ليان عضو نشيط
| موضوع: رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول السبت أكتوبر 29, 2011 3:28 pm | |
| | |
|
KiNG OsSaMa المدير العام
| موضوع: رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول السبت أكتوبر 29, 2011 4:59 pm | |
| بارك الله فك اخي الغالي اخي النذير
في انتظار كل جديد منك ومفيد
تقبل مروري تحياتي
| |
|
NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:18 pm | |
| | |
|
sodjod عضو جديد
| موضوع: رد: نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول الأربعاء سبتمبر 05, 2012 3:35 pm | |
| | |
|