أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
اللغة العربية الفصل الاول  1155_i10اللغة العربية الفصل الاول  1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
اللغة العربية الفصل الاول  1155_i10اللغة العربية الفصل الاول  1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 اللغة العربية الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NaDiRKiNg
مشرف
مشرف
NaDiRKiNg



اللغة العربية الفصل الاول  Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية الفصل الاول    اللغة العربية الفصل الاول  Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 9:59 am

اللغة العربية الفصل الاول  1616860213 اللغة العربية الفصل الاول  1616860213 اللغة العربية الفصل الاول  1616860213 اللغة العربية الفصل الاول  1616860213




الفصل الاول

01-

قال عنترة بن شداد :
افمن بكاء حمامة في أيكة ذرفت دموعك فوق ظهر المحمل
كالدر او فضض الجمان تقطعت منه عقائد سلكه لم يوصل
إني امرؤ من خير عبس منصبا شطري و أحمي سائري بالمنصل
إن يلحقوا أكرر و إن يستلحموا أشدد و إن لم يلفوا بضنك أنزل
حين النزول يكون غاية مثلنا و يفر كل مضلل مستوهل
و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى انال به كريم المأكل
و الخيل تعلم و الفوارس أننى فرقت جمعهم بطعنة فيصل

البناء الفكري:
إلى أي قبيلة ينتمي عنترة؟ما مكانته بين قومه؟
ما الحالة التي يعبر عنها الشاعر في القصيدة؟

البناء اللغوي:
الكلام خبر و إنشاء مثل لذلك من النص
ما النمط الغالب على النص؟اذكر بعض خصائصه
استخرج من النص صورة بيانية و بين نوعها و إشرحها
أعرب (أكرر/حتى أنال)

الوضعية الإدماجية:
ركب فقرة من إنشائك تبرز فيها اهمية الجد و الإجتهاد في تحقيق الطموح و الآمال موظفا التشبيه،الفعل المضارع المرفوع و المنصوب


02-

اللغة العربية الفصل الاول  4347175

03-

النص : قال عنترة بن شداد
إذا قنع الفتى بذميم عيش و كان وراء سجف كالبنات
و لم يهجم على أسد المنايا و لم يطعن صدور الصافنات
و لم يقر الضيوف اذا أتوه و لم يروا السيوف من الكماة
و لم يبلغ بضرب الهام مجدا و لم يك صابرا في النائبات
فقل للناعيات إذا نعته ألا فاقصرن ندب النادبات
و لا تندبن الا ليث غاب شجاعا في الحروب الثائرات
دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العزّ خير من حياة
ستذكرني المعامع كل وقت على طول الحياة الى الممات
و إنّي اليوم أحمي عرض قومي و أنصر آل عبس على العداة
و آخذ ما لنا منهم بحرب تخر لها متون الرّاسيات
و أترك كل نائحة تنادي عليهم بالتفرّق و الشّتات
*الرصيد اللغوي : سجف:ستر الصافنات:الخيول الأصيلة الكماة:الشجعان الناعيات:المخبرات بالموت

البناء الفكري
أ-ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الفتى حتى يستحق احترام و تقديم غيره ؟ عين العبارات الدالة على ذلك
ب-قال المتنبي : و إذا لم يكن من المو بدّ *** فمن العجز أن تموت جبانا
هل تجد في الأبيات ما يوافق معنى هذا البيت ؟ حدده مع الشرح
ج-ما المكانة التي احتلها الشاعر بين قومه ؟ كيف بلغها ؟
د-حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل

البناء اللغوي و الفني
أ-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الثامن ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
ب-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت السادس , اشرحها و بين أثرها في المعنى
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
د-حدد ملامح شخصية الشاعر و ملامح بيئته من خلال أبياته

الوضعية الادماجية
قرأت
مقالا في احدى الجرائد يتعرض لرموز الثورة التحريرية بالتشويه و الإنتقاص
من قيمة تضحياتهم و كفاحهم في سبيل تحرير الوطن . اكتب فقرة تردّ فيها على
ما قرأته و تفخر ببطولات أمتك و شعبك أيام ثورة التحرير المظفرة موظفا ما
أمكن من التشبيه و الكناية و الفعل المضارع المجزوم


بالتوفيق






تصحيح اختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية و آدابها


البناء الفكري
أ-الصفات
التي يجب أن تتوفر هي : الشجاعة , الكرم و العزة و العبارات الدالة على
ذلك كثيرة منها : لم يهجم على أسد المنايا - لو يروا السيوف من الكماة - و
لم يقر الضيوف ..................الخ
ب-ما يوافق معنى بيت المتنبي هو : دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العز خير من حياة
ج-الشرح : كان عنترة عبدا بين قومه و قد بلغ هذه المكانة بشجاعته و اقدامه و كرم أخلاقه
د-نمط النص اخباري ساعدته أنماط أخرى كالوصفي و التعليلي
البناء الفني و اللغوي
أ-أسلوب البيت الثامن خبري غرضه الفخر
ب-استعارة تصريحية : شبه الفارس الشجاع بالليث حذف المشبه و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج-الاعراب
الفتى:فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
لم:حرف جزم مبني على السكون
يبلغ:فعل مضارع مجزوم بلم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د-يبدو
عنترة من خلال أبياته فارسا شجاعا كريما على دراية بفنون القتال شاعرا
متمكنا من ناصية الشعر كما تبدو بيئته كثيرة الحروب جاهلية يفزع أهلها عند
فقدان عزيز



03-


النص : قال عنترة العبسي
إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا
و لا تختر فراشا من حرير , و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و حولك نساء يندبن حزنا و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا
و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا
أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا
إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا

الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح
البناء الفكري
أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك
ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها
د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي

البناء اللغوي و الفني
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا

الوضعية الادماجية
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه , المجاز , المضارع بمواضعه المختلفة






تصحيح الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها


البناء الفكري
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات: اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن
الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو
عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية
عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و
الرخاء و الكسل 1ن
هـ-النمط الفالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن

البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب-الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الاعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

الوضعية الادماجية : 8ن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



اللغة العربية الفصل الاول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية الفصل الاول    اللغة العربية الفصل الاول  Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 12:02 pm

اللغة العربية الفصل الاول  1616860213
جازاك الله خيرا اخي النذير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NaDiRKiNg
مشرف
مشرف
NaDiRKiNg



اللغة العربية الفصل الاول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية الفصل الاول    اللغة العربية الفصل الاول  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 8:35 pm

اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الاول
» اللغة العربية الفصل الثاني
» اللغة العربية الفصل الثالث
» نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الثاني
» نماذج لاختبارات اللغة العربية الشعب العلمية الفصل الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام دراسية :: منتدى الأولى ثانوي-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011