NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: مهارات التسيير السبت سبتمبر 24, 2011 9:34 am | |
| السنة الدراسية 2010/2011 Eالمقدمة Eالمبحث الأول:الإدارة Eالمطلب الأول: ما هي الإدارة؟Eالمطلب الثاني:خصائص الإدارةEالمبحث الثاني:المهارات الإدارية و التسييريةEالمطلب الأول:المهارات الفنيةEالمطلب الثاني:المهارات الإنسانيةEالمطلب الثالث:المهارات الإداريةEالمبحث الثالث:علاقة المهارات الإدارية بالمستويات الإدارية Eالخاتمة ?المرجع:الإدارة المبادئ و المهارات لدكتور احمد ماهر الإدارة نشاط إنساني ظهر بنشأة إنسانية،و ازداد الاهتمام بها منذ عرف الإنسان ضرورة و أهمية التخطيط لأنشطته و تنظيمها و الرقابة عليها منذ آلاف السنين،و يرجح البعض نشأة الإدارة إلى ثلاثة أو أربعة آلاف سنة ماضية و الدليل على ذلك يمكن اخذ عملية بناء الأهرامات كمثال، فقد تم استخدام 100 ألف عامل و 2.3 مليون قطعة حجر تزن كل واحدة حوالي 205 طن بالإضافة إلى استخدام كميات هائلة من الأدوات و الآلات و الخامات ،و ذلك لبناء ذلك ''الصرح الهائل''،و كان يلزم استخدام مبادئ التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة لتحقيق هذا الانجاز،و بالمثل يمكن الاستعانة بأمثلة من الحضارات الفارسية و الإسلامية و الرومانية،لإثبات معرفة الإنسان منذ القدم بمبادئ الإدارة،و يمكن القول أن الدارة و التسيير هما وجهان لعملة واحدة تسعى من خلالهم المؤسسة إلى بناء كيانها و إلى التعريف بوجودها و تحقيق جل أهدافها لهذا كان من الضرورة وجود علم يختص بدراسة هذا المجال إلا و هو علم التسيير الذي مر بعدة مراحل و بعدة مدارس خلال نشأته كالمدرسة الكلاسيكية بقيادة كل من فريدريك تايلور و فاير و ماكس فيبر و المدرسة السلوكية و غيرها من المدارس التي خطت لنفسها اسما في تاريخ الإدارة. ?المبحث 1: الإدارة المطلب 01:ما هي الإدارة؟يعيش الإنسان في منظمات،و تحتاج هذه المنظمات إلى من يديرها على أن يكون لديهم العلم و الخبرة في إدارة هذه المنظمات،و تظهر أهمية الإدارة في كون الموارد المتاحة للمنظمة محدودة، و المطلوب استخدامها بفاعلية عالية حتى يمكن التوصل إلى تحقيق أهداف المنظمة.هناك العديد من التعارف للمفهوم العلمي للإدارة و لكن رغم تعددها فإننا نقدم هذا التعريف الذي يتضمن أهم العناصر و اشمل خصائصها فنقول هي << مجموعة الأنشطة التي تمكن من انجاز الأعمال من خلال الآخرين و تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة و فاعلية>>كما قال فيها ويب <<إن الإدارة هي المختصة بتجنب أي ضياع في العهد الإنساني >>كما أردف دراكر بالقول <<الإدارة هي وظيفة معروفة و عمل يتم انجازه و يطبق المديرون هذه المعرفة و تنفيذ هذه الوظائف و انسياب هذه الأعمال>>المطلب 02:خصائص الإدارة:01- الإدارة هي نشاط عام يوجد في جميع المنضمات بغض النظر عن أشكالها و أنواعها و أحجامها 02- الإدارة هي نشاط رسمي يمارسه المديرون و يعلن عن هذا النشاط رسميا 03- الإدارة هي مجموعة أنشطة لاستخدام موارد المنتظمة (البشرية و المالية و المادية)04- إن جزء من الأنشطة هو عبارة عن وظائف بالمنتظمة أو هي عبارة عن الإنتاج و التسويق و التمويل و الموارد البشرية 05- تسعى الإدارة إلى تحقيق كفاءة استخدام الموارد,و الأهم أنها تسعى إلى تحقيق أهداف المنظمة (أي تحقيق الفعالية) 06- الإدارة هي وسيلة و ليست غاية، فهي وسيلة المديرين في استخدام الموارد لتحقيق الأهداف،و الغاية هي تحقيق الأهداف 07- الإدارة هي عبارة عن نشاط عام و رسمي يعلن في شكل المنتجات و الشركات،فأنت تقوم صباحا على رنين جرس المنبه المصنوع بواسطة إحدى الشركات،و تأكل إفطارك من حليب تعبئه إحدى الشركات أيضا،و تلبس ملابس تحمل ماركات شركات معينة،و تأخذ مواصلاتك سواء سيارة أو شاحنة فهي من صنع الشركات و لو حاولت استعراض بقية يومك لوجدت عشرات من المنتجات و الشركات و المنضمات الرسمية التي يعبر عنه عملها الإداري في شكل هذه المنتجات و الخدمات، و لا تظهر الإدارة كنظام رسمي في الشركات فقط، بل يمتد إثرها و دورها ليشمل الجامعات،المستشفيات و المواصلات و حتى المصالح الحكومية ......?المبحث 2:المهارات الإدارية و التسييرية:المطلب 1:المهارات الفنية TECHINCAL SKILL و تعني إلمام المدير أو المسير بالجوانب الفنية للعمل الذي يريده و معرفته بأساسيات هذا العمل،و هذا يعني انه ليس من الضروري أن يكون المدير من أكثر العاملين دراية بالجوانب الفنية للعمل،و هذه القدرة تساعد المدير في مراعاة الجوانب الفنية بالقرارات التي يتخذها و كذلك تقييم أداء مرؤوسيه من الناحية الفنية بمعني أن تكون للمسير خبرات و مهارات و إبداعات يستطيع من خلالها إضافة اللمسة السحرية لعمله.المطلب 2:المهارات الإنسانية HUMAN SKILL و تعني مقدرة المدير على التعامل مع البشر و فهم السلوك الإنساني و اختيار أسلوب التعامل المناسب مع الأفراد و هذه القدرة ضرورية لكل المديرين في مختلف المستويات لأنهم يتعاملون مع البشر سواء كانوا من العمال أو الزبائن أو المستثمرين أو الموردين،فعلى المدير معرفة رغباتهم و أذواقهم و شخصياتهم ليعرف كيفية التعامل معهم المطلب 3:المهارة الإدارية CONOPTUAL SKILL و يشير إلى قدرة المدير على إدراك الصورة الكلية للموضوع و علاقات الأجزاء بالكل و كذلك إدراك الآثار المتوقعة في المستقبل، و تشمل هذه القدرة على التصور و الإبداع و اتخاذ القرارات الصائبة هذا ما يعني أن على المدير أو المسير أن يتمتع بالكفاءة و الفاعلية. أ-الكفاءة: تشير الكفاءة إلى حسن استخدام الموارد و عدم إهدارها و الموارد تشير إلى الأموال و الأفراد و المباني و الأراضي و الآلات و الخامات فحسن استخدام الأموال يشير إلى استثماراتها فيما له عائد كبير،و حينما تكون هناك أموال عاطلة و غير مستخدمة فمن الأفضل وضعها في البنك للحصول فائدتها (على الأقل) لحين وجود إنفاق لهذه الأموال على استخدامات تدر عائدا اكبر بكثير من فائدة البنك، و بنفس المنطق يجب أن تكون الموارد البشرية مستخدمة بالشكل الأمثل و يسري الأمر على بقية الموارد و هذا و قد عبر بتر دراكر PETER DRCKER احد علماء الإدارة المعاصرين و المشهورين بان الكفاءة في استخدام الأشياء أو الموارد بالطريقة الصحيحة DOING THING RIGHT ب-الفاعلية:تشير الفاعلية إلى مدى تحقيق الأهداف المرغوبة من استخدام الموارد و إدارتها بشكل جيد،و من أمثلة الأهداف تحقيق الربح و التوسع في السوق و تحقيق رضا العاملين.و الإدارة الجيدة هي التي تتخذ قراراتها في الوقت المناسب لدخول السوق بمنتجات معينة، أو إجراء تعديلات على المنتجات أو إنهاء التعامل أو تغيير السعر أو السوق أو مواجهة المنافسين بطريقة معينة في الوقت المناسب إذن فالفاعلية تشير (وفقا لبيتر دراكر) إلى أداء الأشياء الصحيحة في الوقت المناسب DOING THE RIGHT THING IN THE RIGHT TIME و هكذا ترى بان الكفاءة ترتبط بمستوى درجة استخدام الموارد أما الفعالية فإنها ترتبط بمستوى و درجة النتائج المترتبة على استخدام الموارد. ?المبحث 3:علاقة المهارات الإدارية بالمستويات الإدارية:تتفاوت الأهمية النسبية لهذه المهارات من مستوى إلى آخر بحيث نجد:المهارات الفنية:تزداد أهميتها لدى المستويات الإدارية الدنيا لحاجتهم إلى الإشراف على العاملين و توجيههم إلى الأسلوب الأفضل للأداء و كلما ارتقى المسير الإداري في السلم قلت الأهمية بالنسبة لهذه المهارة المهارة الإدارية:و هذه المهارة تزيد أهميتها لدى المستويات الإدارية العليا نظرا لدورها العام في اتخاذ القرارات و إدارة شؤون المنظمة ككل،بينما تقل أهمية هذه المهارة لدى مستويات الإدارة الإشرافية المهارة الإنسانية:و هذه تتقارب في أهميتها على مختلف المستويات الإدارية،لان المدير يدير البشر و دوره في التعامل مع البشر لا يتغير كثيرا من مستوى إلى آخر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المهارة الفنية المهارة الإنسانية المهارة الإدارية
شكل يوضح:الأهمية النسبية للمهارات الإدارية و يترتب على هذه العلاقة ما يلي:01-ان المهارات الفنية يصعب نقلها من منظمة إلى أخرى بل و ربما من إدارة لأخرى على مستويات المنظمة،فمثلا رئيس قسم في الإدارة المالية يصعب نقله ليكون في إدارة التسويق،و على مستوى الجامعة يصعب أن يتولى مهام رئيس قسم في كلية التجارة مهام رئيس قسم في كلية الهندسة،بل و ربما من قسم إلى آخر في نفس الكلية .02- أن المهارات الإدارية يمكن نقلها من منظمة إلى أخرى،و على هذا يمكن لعميد الكلية أن يكون مديرا عاما لبنك أو لأحد الأجهزة الحكومية كذلك فان مدير المستشفى لا يلزم أن يكون طبيبا لكن هذا لا يمنع أن الطبيب الذي لديه مهارة إدارية مناسبة يكون أفضل حالا من المدير الذي ليس طبيبا و ذلك بحكم الخبرة و التجربة ?الخاتمة إن إدارة الأعمال نشاط واسع المفهوم و متجذر الأبعاد،لهذا كان من الضرورة الملحة على المسيرين بشتى مستوياتهم أن يتمتعوا بمهارات و إبداعات و خبرات حتى تستقيم إدارتهم و تسير وفقا لمبادئ عالية و لما لا عالمية.فعلى سبيل الذكر الإدارة اليابانية إدارة نموذجية يتمتع أفرادها بالمهارة و يشربون من كأس الأصالة،فالمسير الياباني يملك تقنيات متفردة تخول له الأولوية في شتى المجالات و هذا عائد إلى طبيعة الفرد الياباني فهو يسعى دائما إلى التفوق و البناء و التجديد .لهذا كان على الإدارة الجزائرية أن تضع النموذج الياباني كمثال حي حتى تسير على خطاه لأجل تحقيق الغايات التي تسبقها الوسائل الفعالة و الأطر الكفئة و كل هذا بغية النهوض بالاقتصاد الجزائري | |
|
KiNG OsSaMa المدير العام
| موضوع: رد: مهارات التسيير الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:01 pm | |
| | |
|
NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: رد: مهارات التسيير الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 7:37 pm | |
| | |
|
imy
| موضوع: رد: مهارات التسيير الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:10 pm | |
| سلام عليكم اخي الاشكال التوضحية لا تظهر | |
|