أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
اختبار في مادة الادب 1155_i10اختبار في مادة الادب 1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
اختبار في مادة الادب 1155_i10اختبار في مادة الادب 1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 اختبار في مادة الادب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALILI
عضو جديد
عضو جديد
ALILI



اختبار في مادة الادب Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة الادب   اختبار في مادة الادب Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 6:47 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: آداب ولغات أجنبيّة. المدّة: 03 ساعات.
المعامل:05

النّص:
« إنّ مهمّة الكاتب ليست في مجرّد إقناع القارئ، بل في حمله على التّفكير معه. ما أرخص الأدب لو أنّه كان وسيلة للّهو...لا إنّ الأدب طريق إلى إيقاظ الرأي. أريد من القارئ أن يكون مكمّلا لكاتبه ينهض ليبحث معه، ولا يكتفي بأن يتلقّى عنه، ثمّ يتثاوب فكره وينام.. إنّ مهمّة الكاتب ليست في تخدير النّفوس بل في تحريك الرؤوس... الكاتب مفتاح الذهن، يعين النّاس على اكتشاف الحقائق والمعارف بأنفسهم لأنفسهم. إنّ مهمّة الكاتب في نظري:هي تربية الرّأي. وكلّ كاتب لا يثير في النّاس رأيا وفكرا ومغزى يدفعهم إلى التطوّر أو السّمو على أنفسهم، ولا يوحي إليهم إلاّ بالإحساس المبتذل ولا يمنحهم غير الرّاحة الفكريّة، ولا يغمرهم إلاّ في السّلبية السّاقطة، لهو كاتب يقضي على نمو الشعب وتطوّر المجتمع. إنّ واجب الكاتب يحتّم عليه أن يحدث أثرا سامي الهدف في النّاس فيجعلهم يفكرون تفكيرا حرّا يدفعهم إلى تحقيق الذاتية الواعية. لذلك لم يخطئ أولئك الذين قالوا: "الفن هو الحرّيّة." فإنّنا لذلك نرى الفنّ لا يموت عادة إلاّ في مجتمع خُنقت فيه حرّية التّعبير عن الرّأي، و بهذا يتمّ الشّلل الفكريّ. من أجل ذلك أرى أن أداة الفكر و الرّأي هي بمثابة القلب: مضغة يجب أن تعمل حرّة على الدّوام لتكفل النّموّ والنّضج و الرّقي للنّوع الإنسانيّ».
( توفيق الحكيم)





الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(09 نقاط)
1. لقد وضع الكاتب مرتكزات وأصولا تستند إليها مهمّة الكاتب.اذكر أهمها بأسلوبك الشّخصيّ.
2. ماذا يقصد الكاتب بعبارة « الفنّ هو الحرّيّة » ؟
3. ما هدف الكاتب من إثارة هذا الموضوع ؟
4. حدّد الفكرة العامة للنّص، ثمّ أبد رأيك فيها ؟
5. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
6. إلى أيّ فنّ أدبيّ ينتمي النص؟ علّل.
ب ـ البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1. أعرب العبارة:« ما أرخص الأدب!» إعرابا مفصّلا. مبرزاً دلالتها في المعنى؟
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجملتين اللتين تحتهما سطر.
3. استخرج صورة بيانيّة مبيّنا نوعها وأثرها في المعنى.
4. حدّد حرفين من حروف الجرّ ثمّ بيّن المعنى الأصليّ والفرعيّ لهما ؟
5. ما النّمط الغالب على النّص ؟ وما خصائصه؟
ج ـ التقويم النّقدي:(03 ن)
« إنّ مهمّة الكاتب ليست في تخدير النّفوس بل في تحريك الرؤوس... الكاتب مفتاح الذهن، يعين الناس على اكتشاف الحقائق و المعارف بأنفسهم لأنفسهم. »
ـ توقّف عند العبارة بالتّعليق مبديا دور الكاتب الوظيفيّ.







انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
ملاحظة: هذا النّموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KiNG OsSaMa
المدير العام
المدير العام
KiNG OsSaMa



اختبار في مادة الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة الادب   اختبار في مادة الادب Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 7:23 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في الادب
» اختبار في الكهرباء
» اختبارات في مادة الاجتماعيات علوم تجريبية/رياضيات/تقني رياضي
» نموذج اختبار اقـــتصـــاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام دراسية :: منتدى الثالثة ثانوي [BAC]-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011