أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
تمارين علوم 1155_i10تمارين علوم 1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
تمارين علوم 1155_i10تمارين علوم 1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 تمارين علوم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALILI
عضو جديد
عضو جديد
ALILI



تمارين علوم Empty
مُساهمةموضوع: تمارين علوم   تمارين علوم Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 7:44 pm

الجزء الاول ( 10 نقاط )
السؤال الأول :
تمثل خريطة الوثيقة (1) كل من خطوط متساوية العمق ، البؤر الزلزالية و مناطق تواجد البراكين النشطة على مستوى خندق طانغا-كرمادك ( Tanga – Kermadec ) في المحيط الهادي .
















يلخص جدول الوثيقة (2) عمق البؤر الزلزالية (المقطع ا-ب الوثيقة 1 ) بدلالة البعد عن الخندق باتجاه الغرب .









1 ـ أ ـ ترجم النتائج المحصل عليها في جدول الوثيقة (2) إلى منحنى بياني على معلم متعامد و متجانس تمثل فيه عمق البؤر الزلزالية بدلالة البعد عن الخندق .
ب ـ ماذا يطلق على هذا المنحنى ؟
2 ـ حدد الميل و على ماذا يدل ؟
3 ـ كيف تفسر وجود البراكين في منطقة الصفائح المتراكبة (chevauchantes) ؟
4 ـ حدد الصفيحة التي تغوص تحت الصفيحة الأخرى ؟
السؤال الثاني :
نضع مسحوق أوراق نبات السبانخ في وسط مناسب ثم نخضعها لعملية الطرد المركزي فنحصل على مستخلص خلوي به صانعات خضراء و ميتوكوندريات، ينقل هذا المستخلص إلى مسبار حيث يكون الوسط خال من غاز ثاني أكسيد الكربون ، يضاف لهذا الوسط خلال فترات معينة ( 1 و 2 و 3 ) كاشف هيل المتمثل في (DCPIP )
ـ يأخذ (DCPIP ) لون أزرق عندما يكون مؤكسد و عديم اللون عندما يكون مرجع .
النتائج المحصل عليها على شاشة الجهاز المدعم بالحسوب ممثلة بالوثيقة التالية :








حالة (DCPIP ):
• يأخذ اللون الأزرق في (1) و (2 ) و( 3 ) و (هـ) .
• يكون عديم اللون في (جـ) و( د) و( و) .
ـ بين انطلاقا من النتائج المحصل عليها و الممثلة بالوثيقة:
1 ـ أن الصانعات الخضراء المعزولة يمكن أن تطرح غاز الـ O2 في غياب غاز الـ CO2 .
2 ـ أن طرح الـ O2يتطلب وجود مؤكسد في الوسط .
3 ـ أن كاشف هيل يتم إرجاعه في وجود الضوء .
4 ـ أن طرح الـ O2 مرتبط بإرجاع كاشف هيل .

الجزء الثاني ( 10 نقاط )
الوضعية :

تعاني قارتنا ألإفريقية من عدة مشاكل، كالحروب ،الجفاف ،والكثير من الأمراض المعدية التي ساهمت بدرجة كبيرة في تخلفها ولعل أشدها وطأة مرض النوم الذي تسببه طفيليات تنقل إلى الإنسان عن طريق ذبابة تسي تسي و الذي استعصي القضاء عليه.
قدم بالاعتماد على الوثائق التالية ومعارفك تفسيرا علميا لانتشار هذا المرض رغم تطور البحث التكنولوجي لقضاء على هذا المرض أو الوقاية منه و أقترح حلولا للقضاء على هذه الطفيليات.

الوثيقة1
سمحت بعض الطرق التقليدية بالقضاء على ذبابة النوم (تسي تسي) في جزيرة زنزبار(جمهورية تانزانيا)
وذلك بإطلاق ذباب عقيم في الطبيعة ، مصاحب باستعمال مبيد حشري يطلي على ظهور البهائم




























































الإجابة و سلم التنقيط

الجزء الأول:
السؤال الأول :
رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط
1 ـ أ







ـ ب

2


3


4 الرسم البياني :







يدعى هذا المنحنى بمخطط بنيوف .

ـ الميل = 40 °
ـ يدل على وجود حركة تقارب بين صفيحة الهادي و صفيحة الهند أسترالية .

تتشكل الماغما في البرنس الليتوسفيري للصفيحة المتراكبة ثم تصعد شاقوليا .

تغوص صفيحة الهادي أسفل صفيحة الهند أسترالية . 1 ن






0.5 ن


0.5 ن
1 ن

1 ن

1 ن

المجموع 5 نقاط
السؤال الثاني :

رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط
1




2





3



4 رغم غياب الـ CO2 و في وجود كل من الضوء و مستقبل الإلكترونات (DCPIP) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط ( من ب إلى جـ أو من هـ إلى و كما في المنحنى ) مما يدل على طرحه من طرف الصانعات الخضراء المعزولة .

قبل إضافة مستقبل الإلكترونات (DCPIP) و بوجود الضوء نسجل تناقص في الـ O2 ( الجزء أ ـ ب من المنحنى ) دلالة على إستهلاكه من طرف الميتوكوندري ( بعملية التنفس ) و على إثر إضافة DCPIP ( الجزء ب ـ جـ من المنحنى ) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود مستقبل للإلكترونات .

رغم وجود كاشف هيل (DCPIP) و في غياب الضوء ( النقطة 3 من المنحنى ) نلاحظ تناقص في الـ O2 و بتوفر الضوء ( النقطة هـ ) يستأنف طرح الـ O2 مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود الضوء .

في حالة نفاذ DCPIP من الوسط ( النقطة جـ أو د من المنحنى ) أي في حالة إرجاعه نلاحظ تناقص في تركيز الـ O2 فطرح الـ O2 مرهون باستهلاك DCPIP أي إرجاعه . 1 ن




1 ن





1.5 ن



1.5 ن

المجموع 5 نقاط















الجزء الثاني
الوضعية
شبكة التقويم :

م1 : الوجه م2 : الاستعمال الصحيح لأدوات المادة م3 : الانسجام م4 : الاتقان

م4 م3 م2 م1 المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات






































1 ن
































3 ن


ن3




ن2






مؤ: يقدم تفسيرا للوضعية و يقترح حلولا

مؤ1 : يختار الوثائق المناسبة : 1 و3 و 4

مؤ2:يستخرج من الوثائق المعلومات الضرورية :
ـ تبين الوثيقة 1 الطريقة البيولوجية للقضاء على الذبابة

ـ تظهر الوثيقة 3 أ أنه قبل القضاء علي الطفيلي نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيلي وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليه ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك .
ـ تظهر الوثيقة 3ب أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيلي.
ـ تبين الوثيقة 4 أن الطفيلي الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي

مؤ 3 : يربط علاقة بين الوثائق 1 ، 3 و 4 ليفسر لماذا استعصي القضاء على هذا الطفيلي


مؤ1: الطفيلي له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له .

مؤ 2 : يقدم اقتراحين على الأقل للقضاء على ذبابة التسي تسي :
ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) .
ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها )


الابداع



م1

م2



















م3










م 4

الإجابة المنتظرة من طرف التلميذ
ـ المقدمة : ـ
للعضوية القدرة على الدفاع ضد كل العناصر الغريبة التي تغزوها لامتلاكها جهازا مناعيا ، وتتوقف نجاعة هذا الأخير في قدرته على الدفاع عن العضوية من جهة ، و تنوع الأجسام الغريبة من جهة أخرى كما في حالة طفيل التريبانوزوم .
ـ العرض : ـ
ـ باستغلال الوثائق 3،4،5 يتضح مايلي :
ـ أن طفيل مرض النوم يتطور ويتكاثر في دم الإنسان الذي يتعرض إلى لدغة ذبابة التسي تسي .
ـ تقوم عضوية المصاب بفضل الجهاز المناعي بالدفاع ضد هذا الطفيل بالقضاء عليه غير أن ذلك لا يكون كليا ، حيث تظهر الوثيقة 2 أ أنه قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيل وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليها ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك .
ـ الوثيقة 2ب تظهر أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيل.
الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات نوعية تفرزها الخلايا البلازمية الناتجة عن تكاثر و تمايز اللمفويات B المنشطة إثر التعرف على مولد الضد بتدخل البلعميات التي ابتلعته (لاحظ مخطط مراحل الاستجابة المناعية الخلطية .
ـ بما ان الطفيل ، قبل القضاء عليه ، يتحول ليظهر في مجموعة جديدة ، يتسبب ذلك في تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة نوعية ضد كل مجموعة جديدة .
ـ تبين الوثيقة 3 أن الطفيل الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي : البروتينات عبارة عن تسلسل لمجموعة من الأحماض الأمينية تتركب إثر ترجمة رسالة الـ ARN m التي تنسخ انطلاقا من المورثة ، فكل تغير يصيب المورثة يؤدي إلى ARN mيرفق بظهور بروتين غشائي جديد .
ـ فالطفيل له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له .
ـ الحل المقترح للقضاء على هذا الطفيل هو :
ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) .
ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها ) .


















موضوع البكالورية

الجزء الاول


تمرين (1) :
تمثل الوثيقة التالية نتائج معايرة كمية كل من مادتي الريبولوز ثنائي الفوسفات(Rudip ) وحمض الفوسفوغليسيريك( APG) في وجود CO2 وذلك باستعمال معلق أشنيات الكلوريلا علما أن معايرة المادتين تمت في الضوء والظلام.
1-فسر هذه النتائج.
2-ماذا تستنج فيما يخص العلاقة بين المركبين(Rudip )
و( APG)؟ مدعما إجابتك بمخطط بسيط لهذه العلاقة .
3 - هل تتفق النتائج السابقة مع دورة كالفن؟ علل إجابتك.











التمرين (2): التقارب الليتوسفيري و آثره
تمثل الأشكال (1 أ و 1ب) للوثيقة (1) شرائح صخرية للغابرو أخذت من منطقتين مختلفتين من جبال الألب، تقع الاولى (1أ ) على اوتفاع 2600 م ، و الثانية (1ب) على ارتفاع 2900 م.
و الوثيقة (2) تمثل شبكة مبسطة لمنشأ الصخور المحصل عليها تجريبيا انطلاقا من مجاميع معدنية لصخور من القشرة المحيطية ( نوع البازلت + قابرو) في شروط متجددة من الحرارة و الضغط.



































حدد وضع G2 وG1 على الشبك, 1ب وعلى الرسم التخطيطي المعادة مع وثيقة الاجابة.

الوثيقة1أ: تمثل دراسة شرائح صخرية من الغابرو الأوليفيني مأخوذة من السلسلة الألبية، حيث يقع G1 على ارتفاع 2600م ويقع على G2 ارتفاع 2900م، علما أن معدني البلاجيوكلاز والبيروكسين المكونين للصخرين G2 وG1 عبارة عن بقايا الغابرو الأصلي.
الوثيقة1ب: عبارة عن شبكة منشأ الصخور.مبسطة ناتجة عن تجربة مجامع صخرية مأخوذة من القشرة المحيطية(بازلت وغابرو) تحت ظروف من الحرارة والضغط متجددين.
M: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+البيروكسين.
A: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+ الأومفيبول +الكلوريت.
B: مجال تباث مجامع البلاجيوكلاز+ الغلوكوفان.
C: مجال تباث مجامع الجادييت+ الغلوكوفان.
D: مجال تباث مجامع الجادييت+ الغلوكوفان + الغرونا.

1- قارن بين الشريحتين(1أ ، 1ب) و ماذا تستنتج؟
2- يمثل الصخرين قابرو قشرة محيطية قديمة ، باستغلال الوثيقة (1) استخرج الأدلة التي تبرر ذلك.
3- حدد موضع الصخرين على الشبكة الممثلة بالوثيقة (2).
4- ما هي الظاهرة الجيولوجية التي يتم من خلالها تحول G1 على G2





الجزء الثاني
الوضعية
لاحظ أستاذ التربية البدنية أن أحمد يعاني من إضطرابات مختلفة تتمثل في ضعف عام ,وعدم القدرة على أداء المجهود العضلي ,وتسارع ضربات القلب , وصعوبة في التنفس. عرض أحمد على الطبيب فكانت نتائج تحاليل الدم تشير أنه يعاني من فقر الدم . وبعد الحديث معه تبين أن بعض أفراد عائلته يعانون من نفس المرض .
الفحوصات الطبية مكنت من إنجاز الوثائق التالية :
الوثيقة1: كريات دموية حمراء للإنسان بالمجهرالضوئي،





الشكل أ: كريات دموية منجلية. الشكل ب: كريات دمويةعادية

- فقر الدم مرض مزمن شديد بسبب انخفاض نسبة الهيموغلوبين، يترتب عنه:
إزدياد مفاجئ لحجم الطحال, نوبات مؤلمة خاصة على مستوى المفاصل.
الوثيقة2: تمثل من الأعلى: سلسلة ARNm ل بيتا غلوبين HbA (الإنسان).
من الأسفل: سلسلة ARNm لبيتا غلوبين Hb S (الإنسان)
بيتا غلوبين Hb A(الإنسان):
سلسلة ARNm GUG CAC CUG ACU CCU GAG GAG AAG UCU GCC GUU ACU
بيتا غلوبينHb S (الإنسان):
سلسلة ARNm GUG CAC CUG ACU CCU GUG GAG AAG UCU GCC GUU ACU

الوثيقة3: تمثل جدول الشفرة الوراثية
الموضع الأول الموضع الثاني الموضع الثالث
U C A G
phénylalanine sérine tyrosine cystéine U
U phénylalanine sérine tyrosine cystéine C
leucine sérine Stop Stop A
leucine sérine Stop tryptophane G

leucine proline histidine arginine U
C leucine proline histidine arginine C
leucine proline glutamine arginine A
leucine proline glutamine arginine G

isoleucine thréonine asparagine sérine U
A isoleucine thréonine asparagine sérine C
isoleucine thréonine lysine arginine A
méthionine thréonine lysine arginine G

valine alanine acide aspartique glycine U
G valine alanine acide aspartique glycine C
valine alanine acide glutamique glycine A
valine alanine acide glutamique glycine G












1- بالاعتماد على الوثائق المقترحة و معلوماتك فسر حالة أحمد.
2- ماهي الإجراءات الواجب إتخاذها لتجنب انتشار المرض؟


الحل

التمرين (1) :

رقم السؤال عناصر الاجابة سلم التنقيط
س 1








س 2










س 3 *تفسير النتائج:
-خلال الإضاءة:
كمية RudiP وكمية الـ APG ثابتتان (سرعة تركيبهما = سرعة تحولهما).
-في الظلام:
يتناقص الـRudiP إلى أن ينعدم ويرجع ذلك إلى تحوله إلى APG بعد تثبيته لـ CO2 حتي إنعدامه وعدم تجديده يرجع إلى غياب نواتج المرحلة الضوئية
(ATP وNADPH,H+).
-يتراكم الـAPG ثم يتناقص قليلا وذلك لأن تحوله يتطلب نواتج المرحلة الضوئية.
*-توجد علاقة تكامل بين المركبين:
يعتبر الـ RudiP مصدرا للـ APG بعد تثبيته للـ CO2.
ويعتبر الـ APG مصدرا لتجديد RudiP بعد استعماله لنواتج المرحلة الضوئية

- المخطط:






*-نعم تؤكد هذه النتائج دورة كالفن.
التعليل:دورة كالفن تحتاج إلى نواتج المرحلة الضوئية.

4X 0.5








4X0.5










0.5X 2
المجموع 05







التمرين الثاني:

1- المقارنة بين الشريحتين 1أ و 1ب

الاسئلة عناصرالاجابة سلم التنقيط
1 اوجه التشابه
_ نسيج بلوري
_ وجود البلاجيوكلاز و البيروكسين اوجه الاختلاق
G1:وجود الأومفيبول والكلوريت
وجود معادن متساوية الحجم 2 ن
G2:وجود الغلوكوفان و الجادييت
وجود معادن كبيرة تحتوي على بقايا معادن المرحلة السابقة
نسنتج أن الشريحتين مأخوذتين من منطقتين مختلفتين من القشرة المحيطية

2 _ الأدلة
_ وجود بقايا معادن صخور نارية كالبلاجيوكلاز و البيروكسين و وجود معادن التحول الأومفيبول والكلوريت بالنسبة ل G1 و وجود الغلوكوفان و الجادييت بالنسبة ل G2
1 ن
3 _ موضع الصخرين على الشبكة:
_ يسمح استغلال شبكة منشأ الصخور من تحديد وضع G1 في المجال Aو تحديد وضع G2 في المجال C (ضغط عالي وحرارة منخفظة
1 ن
4 _ الظاهرة الجيولوجية التي يتم من خلالها تحول G1 على G2 هي عملية غوص القشرة المحيطية تحت القشرة القارية حيث ننتقل من سحنة الشيست الأخضر إلى سحنة الشيست الأزرق 1 ن








الجزء الثاني

شبكة التقويم
م1 الوجاهة ، م2 استعمال الصحيح لأدوات المادة ، م3 نوعية و انسجام المنتوج ، م4 الإبداعية في المنتوج
الأسئلة المعيار مـــــــؤشرات الكـــــــــــفاءة المعاير م


1




















2

م1
م2

















م3


م1


م2


مؤ :يقدم تفسيرا لحالة أحمد
مؤ1: يستغل التلميذ الوثيقتين 3,2
مؤ2: يستخرج التسلسل الببتيدي لكل من بيتا غلوبين العادي وبيتا غلوبين غير العادي
(يترجم ARNm لل HbA إلى متعدد ببتيد
يترجم ARNm لل Hbs إلى متعدد ببتيد)
مؤ3:يستخرج التسلسل النيوكليوتيدي لكل من المورثة بيتا غلوبين العادي وبيتا غلوبين غير العادي( النسخ العكسي لكل من ARNmلل HbA , Hbs إلى المورثة الموجهة ADN)))
مؤ 4 :إيجاد علاقة سببية بين شكل الكريات الدموية المنجلية وأعراض المرض) تغير في
الحمض الأميني يؤدي إلى تغير في البنية الفراغية للبروتن مما يسبب تغير الوظيفة( ظهور المرض)
مؤ5 : يستخلص التخصص و التنوع للبروتينات
و بالتالي مصدر المرض( تغير في الحمض الأميني رقم6 Glu ب Val يؤدي إلى تغير البنية الفراغية للبروتين ممايفقده تخصصه الوظيفي. وسبب التغير في الحمض الأميني يعود إلى تغير نيوكليوتيدة الرامزة رقم 6 فيADN)

مؤ1 : تنسيق الجيد بين المعلومات المستخلصة
مؤ2 : شرح منسجم ومنطقي.

الإجراءات المناسبة لتجنب انتشار المرض:
- الأبتعاد عن الزواج بين الأقارب
- إجراء فحوص طبية قبل الزواج
يبرر ذلك اعتمادا على شجرة النسب. 2ن






















































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تمارين علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين علوم   تمارين علوم Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:00 pm

مشكو اخي عبد الحق ولكن الصور لاتظهر في الموضوع رجائا حاول اعادة رفع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salah
عضو ماسي
عضو ماسي
Salah



تمارين علوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين علوم   تمارين علوم Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 11:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين علوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام دراسية :: منتدى الثالثة ثانوي [BAC]-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011