فكأسرارذيالقرنينويأجوجومأجوج
تأليف: حمديبنحمزة أبوزيدعضومجلسالشورىالسعودي
نبذةعنالكتاب: فيهذاالكتابيفك الكاتبشخصيةذيالقرنينبانياًحقائقهعلى
وثائقوأدلةتاريخيةوقراءةدقيقة ومتأنيةللتاريخالقديمويفاجأالقراءبأنذوالقرنينماهوإلا
أخناتونذلكالملك الفرعونيالموحدويكشفأيضاأسرارقوميأجوجومأجوجأصلهم
زمانهم وأوطانهم
يقعهذاالكتابفي ٥٤٣ صفحةمتضمناملاحقلصورردميأجوجومأجوجومواقع مطلع
ومغربالشمسمفسرابذلكسرالآياتالواردةفيسورةالكهفتفسيرادقيقاويجعلك
تعيدقراءةتلكالآياتبنظرةمختلفةواحساسآخربنيعلىيقينووضوح
سالخصهناماذكرفيالكتابعنالفروقاتالجوهريةبينالاسكندر المقدوني
وذيالقرنين..
1- ايمانذيالقرنينووثنيةالاسكندر..
كان ذوالقرنينوفقاللنصالقرانيرجلامؤمناباالواحدوكانلهمنهجاايمانيافي
التعاملمعالناسوالاعمالممايؤكدفرضيةنبوته..امابالنسبةللاسكندرفانكل
الادلةوالشواهدتدلعلىانهعاشفيفترةماقبلولادةالمسيح( القرنالرابعقبل الميلاد)
وهذايعنياناوروبابمافيهااليونانومقدونيابلدالاسكندرلمتكنتعرف ايةديانة
سماوية.
2- اختلافالاهدافوالوسائل..
تمكنالاسكندرمن غزوبلادفارسوالبنجابوباكستانوافغانستانونصبنفسه
ملكاعليهاوكانهدفه الانتقاممنالعدوالتقليديلليونانوالمتمثلفيالامبراطورية
الفارسية...وقد صاحبتغزواتهالكثيرمنالماسيوالنكباتالتيحلتبتلك
الشعوب...اماهدفذي القرنينفكانكماجاءفيالقرانهومناجلنشرالعدل
ورفعالظلموارشادالناس لعبادةاوالتزامشرائعه.
3- اختلافالنطاقالجغرافيلمسيرتهما..
كانتاخرنقطةوصلهاالاسكندرعندمنطقةالبنجاب..امابالنسبةلذيالقرنين فقد
امتدتمسيرتهحتىبلغتمنتصفالمحيطالهاديحيثبلغمطلعالشمسوالتيسناتيعلى
ذكرهافيمابعد.
4- بناءالردم..
لمتردفيسيرةالاسكندراية اشارةالىبناءسداوردم..وهذايعطيبرهانابانذا
القرنينشخصيةاخرىومتميزةعن الاسكندر.
5- دورذيالقرنينفيصنعالتاريخالصينيالقديم..
١١٥٠ )تشيرالى – هناك دلالاتومؤشراتمنواقعالتاريخالصينيالقديم( حوالي ١٣٥٠
احداثهياقربماتكونلسيرةذيالقرنينوهذادليلاخرعلىاختلافشخصيةذي
القرنين عنشخصيةالاسكندرالذيلمتطأقدماهالصينعلىالاطلاقوذلكوفقالسيرته
التيتم تدوينهاوتوثيقهامنقبلشتىالمصادروالمراجع.
ملاحظة..كنتقد وعدتكمبانيكونالحديثعنموقعمطلعالشمسومغربها
والعينالحمئةولكنارتأيتان اؤجلالحديثعنهابعضالوقتحتىاستكملتلخيص
سيرةذيالقرنينوبعضالنقاطالمهمة فيحياتهونشأتهلمالهامناهميةكبرىفيتسلسل
الاحداثوالسياقالزمنيلرحلته... ارجوالمتابعةولكمشكريوتقديري
اصولذيالقرنينوسيرتهحتىبداية رحلته الكبرى
////////////////////////////////////////////////////////////
////
في هذاالفصلمنالكتابيتعرضالمؤلفالىالتاريخالقديملمصروانهاتعرضتلغزومن
قبائلالهكسوسوهمعلىارجحالاقوالقبائلاسيويةقدموالمصروتكاثرواوتغلغلوا
في الدولةحتىتمكنوامنالسيطرةعلىزمامالامورنتيجةلضعفالاسرالحاكمة
فيذلك الوقتوبدأحكمهملمصربعدسقوطالاسرةالثالثةعشرحواليعام ١٧٢٥
ق.مواستمر حكمهملاكثرمن ١٥٠ سنةورواياتاخرىترجحاكثرمنذلك
..وبعثيوسفعليهالسلامفي عهدهم.
انتهتحقبةالهكسوسحوالي ١٥٠٠ ق.محيثولدبعدهاموسىعليه السلامحوالي
١٤٣٦ ق.موتوفيعام ١٣١٦ ق.موحكمتمصرفيعهدهمنقبلالاسرةالثامنة
عشرةوالتاسعةعشرة ..واحدملوكهاهو( امنحوتبالثالث) الذيهوفرعونموسى
..وليس رمسيسكمايعتقدالكثيرون..وضمنهذهالحقبةوقعفيمصرحدث
عظيميتمثلفيثورةاحد ملوكالاسرةالثامنةعشرةعلىعبادةالاوثانوالبدءفيالدعوة
الىاالواحدوكان ذلكالملكهو( امنحوتبالرابع)ابن( امنحوتبالثالث) السابق
ذكره..وغيرذلك الملكاسمهالى( اخناتون) الذييعني( خادماوعبدربالشمس. (
تشير المصادرالتاريخيةانموسىعليهالسلامواخناتونعاشافينفسالقصروكان
موسىيكبر اخناتونفيالعمروتكونتبينهماصداقةعميقةوتاثراخناتونكثيرا
بموسىولعلذلك توطيدالدورهفيالمستقبل..ونقمتهعلىعبادةالاوثان..ولكنالسؤال
هنا..هلكان الرجلالمؤمنمنالفرعونالذيذكرفيالقرانهواخناتون؟؟؟
دعونانتتبعونتمعنفي بعضالاحداث..
1- عندماقتلموسىرجلااثرمناصرتهلاحدالضعفاءجاءه رجلمناقصىالمدينة
كماذكرفيالقرانالكريموقاللهانالملأياتمرونبكليقتلوك فاخرجانيلكمن
الناصحين..ولايقولمثلذلكالقولالاشخصيعلممايدورداخل البيتالحاكممن
امورودسائس.
2- عندمادعاموسىفرعونلعبادةاوحده..صور لناالقرانذلكالمشهدبمثابةمناظرة
بينموسىمنناحيةوفرعونوملئهمنناحية والرجلالمؤمنمنناحية..دعونياسرد
لكمالاياتمنسورةغافر..
)وقالموسىانيعذتبربيوربكممنكلمتكبرلايؤمنبيومالحساب..وقال
رجلمؤمنمن الفرعونيكتمايمانهاتقتلونرجلاانيقولربياوقدجاءكم
بالبيناتمنربكم وانيككاذبافعليهكذبهوانيكصادقايصبكمبعضالذي
يعدكمانالايهديمنهو مسرفكذاب..ياقوملكمالملكاليومظاهرين
فيالارضفمنينصرنامنبأساان جاءناقالفرعونمااريكمالاماارىوما
اهديكمالاسبيلالرشاد..وقالالذيامن ياقومانياخافعليكممثليوم
الاحزاب....)ويستمرسردالاياتحيثتاخذفرعون العزةبالاثمويامرهامانان
يبنيلهصرحالعلهيبلغالاسباباسبابالسمواتفيطلع علىالهموسى..وهنايتدخلالرجل
المؤمنمرةاخرىوبقوةحيثيعنفاباهفرعونوقومه حيثيقول( وياقومماليادعوكمالى
النجاةوتدعوننيالىالنار..تدعوننيلاكفر باواشركماليسليبهعلموانا
ادعوكمالىالعزيزالغفار..لاجرمانماتدعوننني اليهليسلهدعوةفيالدنياولافي
الاخرةوأنمردناالىاوانالمسرفينهم اصحابالنار..فستذكرونمااقول
لكموافوضامريالىاانابصيربالعباد.. فوقاهاسيئاتمامكرواوحاقبال
فرعونسوءالعذاب (
ولواننا تفكرنافيماقالهالرجلالمؤمنلوجدناانهكانقولاقوياوصريحاومباشراوجريئا
لعقمتفكيرفرعونوهامانوقارون،وصحةورشدموسىمنناحيةاخرى..ولكن
الملفت للنظرفيذلكالمشهدهوانالرجلالمؤمنكانهوالمستحوذالاكبرعلىالحديث
وتوجيه النصحوالارشادواللوموالتعنيف،وكاناقربمايكونالىدعواتالرسل
ومنهجهم .. ومنالملفتللانتباهايضاوبصورةاكبرهوانفرعونوبطانتهلميتخذواموقفا
اعتراضيااومقاومابصورةصريحةمندعوةواراءالرجلالمؤمنبالرغممماحملتهمن نصح
بليغووعيدشديدوالغريبايضاانردودفرعونوبطانتهللرجلالمؤمنلمتكنتحمل أينوع
منالغضباوالتهديداوالزجر...فماذايعنيذلك؟؟؟؟
انذلكيعني وبصورةجليةانذلكالرجلالمؤمنكانذومكانةخاصةلدىفرعون
..مكانةجعلتهيتحاشى صدهاومعاقبتهاوزجرهامامالملأ..وهذايفسرعدمتجرأ
هامانوقارونعلىالتحريض بقتلهاوشتمهخشيةمنفرعون..لماذا؟؟؟لانذلك
الرجلفيالحقيقةهوابنذلك الفرعونأي(امنحوتبالرابع) ابن( امنحوتبالثالث) أيهو(
اخناتون . (
3- منخلالالدراساتالتاريخيةالكثيرةوالدقيقةللتاريخالمصريالقديم لمتشركل
تلكالمصادرالىشخصيةمؤمنةمنالفرعونويؤمنبالالهالواحدغير ) اخناتون. (
4- عدمالعثورعلىرفاتاخناتونونفرتيتيفيمصر
مما يلفتالانتباهايضاهوانهلميوجداثرلرفاتاخناتونوزوجتهةكباررجالاتالبلاط
الملكيوانمقابرهمالتيشيدتخصيصالدفنهموجدتخاليةمنأيموتى..حيث
يؤكدهذا الاكتشافويؤيدماسبقافتراضهاناخناتونهوذوالقرنينالذيهاجرمن
مصروطاف الارضواستقرفياخرالامرفيالصينحيثتوفيهناك.
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """" "
القرائنوالادلةالتيتثبتبأناخناتونهوذوالقرنين