NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: اللغة العربية الفصل الثالث الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:06 am | |
| الفصل الثالث01- قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى: أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب
البناء الفكري: 1-ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها
2-ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب
3-آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
4-انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك
البناء اللغوي: 1-يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
2-الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه
3-ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح
4-اعرب ماتحته خط في النص
الوضعية الادماجية: تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي
تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق 02- قال الكميت بن زيد الأسدي 1. فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ 2. إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ 3. وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا 4. إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ 5. لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ 6. بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ 7. حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ 8. وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ 9. فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ 10. وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ 11. لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر
البناء الفكري
1.ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
2. كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل 3. لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
4. بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
5. ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه البناء اللغوي
1. حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
2. أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
3. على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته الوضعية الإدماجية قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا
03-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
04-
النص من مواعظ الحسن البصري : ألهاكم التكاثر عمّ ألهاكم ؟ عن دار الخلود , و جنة لا تبيد , هذا والله فضح القوم و هتك الستر , و أبدى العوار تنفق مثل دينك في شهواتك سرفا , وتمنع في حق الله درهما ... ستعلم يا لكع ! الناس ثلاثة : مؤمن و كافر و منافق , فأمّا المؤمن فقد ألجمه الخوف و قوّمه ذكر العرض , و أمّا الكافر فقد قمعه السيف و ( شرده الخوف ) فأذعن بالجزية و سمح بالضريبة , و أمّا المنافق ففي الحجرات و الطرقات يسرون غير ما يعلنون و يضمرون غير ما يظهرون رحم الله رجلا خلا بكتاب الله فعرض عليه نفسه فإن وافقه , حمد ربه و سأله الزيادة من فضله , و ان خالفه أعتب و أناب و راجع من قريب ... رحم الله رجلا وعظ أخاه و أهله فقال : يا أهلي صلاتكم صلاتكم , زكاتكم زكاتكم , جيرانكم جيرانكم , مساكينكم مساكينكم . لعلّ الله يرحمكم , فإن الله تبارك و تعالى أتنى على عبد من عباده فقال : " و كان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة و كان عند ربه مرضيا " . يا ابن آدم كيف تكون مسلما و لم يسلم منك جارك و كيف تكون مؤمنا و لم يأمنك الناس ... ؟
الأسئلة البناء الفكري : 6 نقاط أ-ضع عنوانا مناسبا للنص , ثم قسمه الى أفكاره الأساسية و اجعل لكل منها عنوانا ب-قسم الكاتب الناس الى ثلاثة أنواع , دل عليهم و حدد سمات كل نوع ج-ماذا يقصد الكاتب من قوله : "ألهاكم التكاثر" ؟ د-اعتمد الكاتب أسلوب التكرار أين تجده في النص و ما مفاده ؟ هـ - حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل
البناء اللغوي : 6 نقاط أ-ما نوع الأسلوب الوارد في قول الكاتب : "رحم الله رجلا وعظ أخاه" , و ما غرضه البلاغي ؟ ب-ما نوع الصورة البيانية الواقعة بين قوسين , اشرح ثم حدد بلاغتها ج-أعرب ما تحته خط اعراب مفردات د-حدد ملامح شخصية الخطيب و ملامح بيئته من خلال النص
الوضعية الادماجية : 8 نقاط ورد في خطبة الحسن البصري : يا ابن آدم كيف تكون مسلما و لم يسلم منك جارك و كيف تكون مؤمنا و لم يأمنك الناس ؟ اكتب فقرة تشرح فيها هذا القول و تبدي رأيك فيه موظفا ما أمكن من الأساليب الإنشائية , الطباق و أسماء الشرط | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: اللغة العربية الفصل الثالث الجمعة سبتمبر 16, 2011 12:03 pm | |
| جازاك الله خيرا اخي النذير |
|
NaDiRKiNg مشرف
| موضوع: رد: اللغة العربية الفصل الثالث الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:34 pm | |
| | |
|