أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
الحلقة  البداية والنهاية7 1155_i10الحلقة  البداية والنهاية7 1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
الحلقة  البداية والنهاية7 1155_i10الحلقة  البداية والنهاية7 1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 الحلقة البداية والنهاية7

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mystery man
عضو جديد
عضو جديد
Mystery man



الحلقة  البداية والنهاية7 Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة البداية والنهاية7   الحلقة  البداية والنهاية7 Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 11:01 am

وقال الإمام أحمد حدثنا يزيد حدثنا العوام بن حوشب عن
سليمان بن أبي سليمان عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق
الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت فتعجبت الملائكة من خلق
الجبال فقالت يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال قال نعم الحديد قالت يا رب فهل
من خلقك شيء أشد من الحديد قال نعم النار قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من النار
قال نعم الريح قالت يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح قال نعم ابن آدم يتصدق
بيمينه يخفيها من شماله تفرد به أحمد



وقد ذكر أصحاب الهيئة إعداد جبال الأرض في سائر بقاعها
شرقا وغربا وذكروا طولها وبعد امتدادها وارتفاعها وأوسعوا القول في ذلك بما يطول
شرحه هنا وقد قال الله تعالى ( ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود
) قال ابن عباس وغير واحد الجدد الطرائق وقال عكرمة وغيره الغرايب الجبال الطوال
السود وهذا هو الشاهد من الجبال في سائر الأرض تختلف باختلاف بقاعها وألوانها وقد
ذكر الله تعالى في كتابه الجودي على التعيين وهو جبل عظيم شرقي جزيرة ابن عمر إلى
جانب دجلة عند الموصل امتداده من الجنوب إلى الشمال مسيرة ثلاثة أيام وارتفاعه
مسيرة نصف يوم وهو أخضر لأن فيه شجرا من البلوط وإلى جانبه قرية يقال لها قرية
الثمانين لسكنى الذين نجوا في السفينة مع نوح عليه السلام في موضعها فما ذكره غير
واحد من المفسرين والله أعلم


*2* فصل في البحار
والأنهار


@ قال الله تعالى (
وهو الذي سخر لكم البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى
الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم
وأنهارا وسبلا لعلكم تهدون وعلامات وبالنجم هم يهتدون أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا
تذكرون وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم ) وقال تعالى ( وما
يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا
وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون
)وقال تعالى ( وهو الذي مرج البحرين هذا أعذب فرات وهذا أملح أجاج وجعل بينهما
برزخا وحجرا محجورا ) وقال تعالى ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان)
فالمراد بالبحرين البحر الملح المر وهو الأجاج والبحر العذب هو هذه الأنهار
السارحة بين أقطار الأمصار لمصالح العباد قاله ابن جريج وغير واحد من الأئمة وقال
تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على
ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور أو يوبقهن بما كسبوا ويعفو عن كثير ) وقال
تعالى ( ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمة الله ليريكم من آياته إن في ذلك
لآيات لكل صبار شكور وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم
إلى البر فمنهم مقتصد وما يجحد بآياتنا إلا كل ختال كفور ) وقال تعالى ( إن في خلق
السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس
وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة
وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) فامتن تعالى
على عباده بما خلق لهم من البحار والأنهار فالبحر المحيط بسائر أرجاء الأرض وما
ينبت منه في جوانبها الجميع مالح الطعم مر وفي هذا حكمة عظيمة لصحة الهواء إذ لو
كان حلوا لأنتن الجو وفسد الهواء بسبب ما يموت فيه من الحيوانات فكان يؤدي إلى
تفاني بني آدم ولكن اقتضت الحكمة البالغة أن يكون على هذه الصفة لهذه المصلحة
ولهذا لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحر قال هو الطهور ماؤه الحل
ميتته
.


وأما الأنهار فماؤها حلو عذب فرات سائغ شرابها لمن
أراد ذلك وجعلها جارية سارحة ينبعها تعالى في أرض ويسوقها إلى أخرى رزقا للعباد
ومنها كبار ومنها صغار بحسب الحاجة والمصلحة وقد تكلم أصحاب علم الهيئة والتفسير
على تعداد البحار والأنهار الكبار وأصول منابعها وإلى أين ينتهي سيرها بكلام فيه
حكم ودلالات على قدرة الخالق تعالى وأنه فاعل بالاختيار والحكمة وقوله تعالى(
والبحر المسجور ) فيه قولان أحدهما أن المراد به البحر الذي تحت العرش المذكور في
حديث الأوعال وأنه فوق السموات السبع بين أسفله وأعلاه كما بين سماء إلى سماء وهو
الذي ينزل منه المطر قبل البعث فتحيا منه الأجساد من قبورها وهذا القول هو اختيار
الربيع بن أنس والثاني أن البحر اسم جنس يعم سائر البحار التي في الأرض وهو قول
الجمهور
.


واختلفوا في معنى البحر المسجور فقيل المملوء وقيل
يصير يوم القيامة نارا تؤجج فيحيط بأهل الموقف كما ذكرناه في التفسير عن علي وابن
عباس وسعيد بن جبير وابن مجاهد وغيرهم وقيل المراد به الممنوع المكفوف المحروس عن
أن يطغى فيغمر الأرض ومن عليها فيغرقوا رواه الوالبي عن ابن عباس وهو قول السدي
وغيره ويؤيده الحديث الذي رواه الإمام أحمد حدثنا يزيد حدثنا العوام حدثني شيخ كان
مرابطا بالساحل قال لقيت أبا صالح مولى عمر بن الخطاب فقال حدثنا عمر بن الخطاب عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات
يستأذن الله عز وجل أن يتفصح عليهم فيكفه الله عز وجل ورواه إسحاق بن راهويه عن
يزيد بن هارون عن العوام بن حوشب حدثني شيخ مرابط قال خرجت ليلة لمحرس لم يخرج أحد
من المحرس غيري فأتيت الميناء فصعدت فجعل يخيل إلي أن البحر يشرف يحاذي برءوس
الجبال فعل ذلك مرارا وأنا مستيقظ فلقيت أبا صالح فقال حدثنا عمر بن الخطاب أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من ليلة إلا والبحر يشرف ثلاث مرات يستأذن
الله أن يتفصح عليهم فيكفه الله عز وجل في إسناده رجل مبهم والله أعلم
.


وهذا من نعمه تعالى على عباده أن كف شر البحر عن
أن يطغى عليهم وسخره لهم يحمل مراكبهم ليبلغوا عليها إلى الأقاليم النائية
بالتجارات وغيرها وهداهم فيه بما خلقه في السماء والأرض من النجوم والجبال التي
جعلها لهم علامات يهتدون بها في سيرهم وبما خلق لهم فيه من اللآلىء والجواهر
النفيسة العزيزة الحسنة الثمينة التي لا توجد إلا فيه وبما خلق فيه من الدواب
الغريبة وأحلها لهم حتى ميتتها كما قال تعالى أحل لكم صيد البحر وطعامه وقال النبي
صلى الله عليه وسلم هو الطهور ماؤه الحل ميتته وفي الحديث الآخر أحلت لنا ميتتان
ودمان السمك والجراد والكبد والطحال رواه أحمد وابن ماجه وفي إسناده نظر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALILI
عضو جديد
عضو جديد
ALILI



الحلقة  البداية والنهاية7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة البداية والنهاية7   الحلقة  البداية والنهاية7 Emptyالإثنين ديسمبر 26, 2011 11:10 am

مشكور اخ امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة البداية والنهاية7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة 4 البداية النهاية
» الحلقة 5 البداية النهاية
» الحلقة 6 البداية النهاية
» الحلقة 9 -البداية النهاية
» الحلقة 10 البداية والنهاية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تعارف ودردشة :: حوار العام-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011