أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
الحلقة 6 البداية النهاية 1155_i10الحلقة 6 البداية النهاية 1155_i10
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل و المشاركة في منتدى طلاب منتوري
الحلقة 6 البداية النهاية 1155_i10الحلقة 6 البداية النهاية 1155_i10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا


 

 الحلقة 6 البداية النهاية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mystery man
عضو جديد
عضو جديد
Mystery man



الحلقة 6 البداية النهاية Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة 6 البداية النهاية   الحلقة 6 البداية النهاية Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:15 pm

ما جاء في سبع أرضين


@ وقوله تعالى (
والله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على
كل شيء قدير وإن الله قد أحاط بكل شي علما ) ثم قال حدثنا علي بن عبدالله أخبرنا
ابن علية عن علي بن المبارك حدثنا يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم بن الحارث
عن أبي سلمة بن عبدالرحمن وكانت بينه وبين ناس خصومة في أرض فدخل على عائشة فذكر
لها ذلك فقالت يا أبا سلمة


اجتنب الأرض فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من
ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين ورواه أيضا في كتاب المظالم ومسلم من طرق عن يحيى
بن كثير به ورواه أحمد من حديث محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة به ورواه أيضا عن يونس
عن أبان عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة بمثله ثم قال البخاري حدثنا بشر
بن محمد قال أخبرنا عبدالله عن موسى بن عقبة عن سالم عن أبيه قال قال النبي صلى
الله عليه وسلم من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين
ورواه في المظالم أيضا عن مسلم بن إبراهيم عن عبدالله هو ابن المبارك عن موسى بن
عقبة به وهو من أفراده وذكر البخاري هاهنا حديث محمد بن سيرين عن عبدالرحمن بن أبي
بكرة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الزمان قد استدار كهيئته يوم
خلق الله السموات والأرض السنة اثني عشر شهرا الحديث ومراده والله أعلم تقرير قوله
تعالى ( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن ) أي في العدد كما أن عدة الشهور
الآن اثني عشر مطابقة لعدة الشهور عند الله في كتابه الأول فهذه مطابقة في الزمن
كما أن تلك مطابقة في المكان ثم قال البخاري حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه خاصمته أروى في حق زعمت أنه انتقصه
لها إلى مروان فقال سعيد رضي الله عنه انا انتقص من حقها شيئا أشهد لسمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة
من سبع أرضين ورواه


وقال الإمام أحمد حدثنا حسن وأبو سعيد مولى بني هاشم
حدثنا عبدالله بن لهيعة حدثنا عبدالله ابن أبي جعفر عن أبي عبد الرحمن عن ابن
مسعود قال قلت يا رسول الله أي الظلم أعظم قال ذراع من الأرض ينتقصه المرء المسلم
من حق أخيه فليس حصاة من الأرض يأخذها أحد إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض
ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها تفرد به أحمد وهذا إسناد لا بأس به وقال الإمام
أحمد حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين تفرد به من
هذا الوجه وهو على شرط مسلم وقال أحمد حدثنا يحيى عن ابن عجلان حدثني أبي عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه
إلى سبع أرضين تفرد به أيضا وهو على شرط مسلم وقال أحمد أيضا حدثنا عفان حدثنا أبو
عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين تفرد به أيضا وقد رواه الطبراني
من حديث معاوية بن قرة عن ابن عباس مرفوعا مثله فهذه الأحاديث كالمتواترة في اثبات
سبع أرضين والمراد بذلك أن كل واحدة فوق الأخرى والتي تحتها في وسطها عند أهل
الهيئة حتى ينتهي الأمر إلى السابعة وهي صماء لا جوف لها وفي وسطها المركز وهي
نقطة مقدرة متوهمة وهو محط الأثقال إليه ينتهي ما يهبط من كل جانب إذا لم يعاوقه
مانع واختلفوا هل هن متراكمات بلا تفاصل أو بين كل واحدة والتي تليها خلاء على
قولين وهذا الخلاف جار في الأفلاك أيضا والظاهر أن بين كل واحدة والتي تليها خلاء
على قولين وهذا الخلاف جار في الأفلاك أيضا والظاهر أن بين كل واحدة منهن وبين
الأخرى مسافة لظاهر قوله تعالى ( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل
الأمر بينهن ) الآية وقال الإمام أحمد حدثنا شريح حدثنا الحكم بن عبدالملك عن
قتادة عن الحسن عن أبي هريرة قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ
مرت سحابة فقال أتدرون ما هذه قلنا الله ورسوله أعلم قال العنان وزوايا الأرض
تسوقه إلى من لا يشكرونه من عباده ولا يدعونه أتدرون ما هذه فوقكم قلنا الله
ورسوله أعلم قال الرفيع موج مكفوف وسقف محفوظ أتدرون كم بينكم وبينها قلنا الله
ورسوله أعلم قال مسيرة خمسمائة سنة ثم قال أتدرون ما الذي فوقها قلنا الله ورسوله
أعلم قال مسيرة خمسمائة عام حتى عد سبع سموات ثم قال أتدرون ما فوق ذلك قلنا الله
ورسوله أعلم قال العرش أتدرون كم بينه وبين السماء السابعة قلنا الله ورسوله أعلم
قال مسيرة خمسمائة عام ثم قال أتدرون ما هذه تحتكم قلنا الله ورسوله أعلم قال أرض
أتدرون ما تحتها قلنا الله ورسوله أعلم قال أرض أخرى أتدرون كم بينهما قلنا الله
ورسوله أعلم قال مسيرة سبعمائة عام حتى عد سبع أرضين ثم قال وأيم الله لو دليتم
أحدكم إلى الأرض السفلى السابعة لهبط ثم قرأ ( هو الأول والآخر والظاهر والباطن
وهو بكل شيء عليم ) ورواه الترمذي عن عبد بن حميد وغير واحد عن يونس بن محمد
المؤدب عن شيبان بن عبدالرحمن عن قتادة قال حدث الحسن عن أبي هريرة وذكره إلا أنه
ذكر أن بعد ما بين كل أرضين خمسمائة عام وذكر في آخره كلمة ذكرناها عند تفسير هذه
الآية من سورة الحديد ثم قال الترمذي هذا حديث غريب من هذا الوجه قال ويروى عن
أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد أنهم قالوا لم يسمع الحسن من أبي هريرة ورواه أبو
محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم في تفسيره من حديث أبي جعفر الرازي عن قتادة عن الحسن
عن أبي هريرة فذكر مثل لفظ الترمذي سواء بدون زيادة في آخره ورواه ابن جرير في
تفسيره عن بشر عن يزيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة مرسلا وقد يكون هذا أشبه
والله أعلم ورواه الحافظ أبو بكر البزار والبيهقي من حديث أبي ذر الغفاري عن النبي
صلى الله عليه وسلم ولكن لا يصح إسناده والله أعلم



وقد تقدم عند صفة العرش من حديث الأوعال ما يخالف هذا
في ارتفاع العرش عن السماء السابعة وما يشهد له وفيه وبعد ما بين كل سماءين
خمسمائة عام وكثفها أي سمكها خمسمائة عام وأما ما ذهب إليه بعض المتكلمين على حديث
طوقه من سبع أرضين أنها سبعة أقاليم فهو قول يخالف ظاهر الآية والحديث الصحيح
وصريح كثير من ألفاظه مما يعتمد من الحديث الذي أوردناه من طريق الحسن عن أبي
هريرة ثم إنه حمل الحديث والآية على خلاف ظاهرهما بلا مستند ولا دليل والله أعلم
وهكذا ما يذكره كثير من أهل الكتاب وتلقاه عنهم طائفة من علمائنا من أن هذه الأرض
من تراب والتي تحتها من حديد والأخرى من حجارة من كبريت والأخرى من كذا فكل هذا
إذا لم يخبر به ويصح سنده إلى معصوم فهو مردود على قائله وهكذا الأثر المروي عن
ابن عباس أنه قال في كل أرض من الخلق مثل ما في هذه حتى آدم كآدمكم وإبراهيم
كإبراهيمكم فهذا ذكره ابن جرير مختصرا واستقصاه البيهقي في الأسماء والصفات وهو
محمول إن صح نقله عنه على أنه أخذه ابن عباس رضي الله عنه عن الإسرائيليات والله
أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALILI
عضو جديد
عضو جديد
ALILI



الحلقة 6 البداية النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة 6 البداية النهاية   الحلقة 6 البداية النهاية Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:16 pm

الحمد لله علي عودتك والله يجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



الحلقة 6 البداية النهاية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة 6 البداية النهاية   الحلقة 6 البداية النهاية Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 5:14 pm

مشكور اخي امين على المساهمة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة 6 البداية النهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة 4 البداية النهاية
» الحلقة 5 البداية النهاية
» الحلقة 9 -البداية النهاية
» الحلقة 11 البداية النهاية
» الحلقة البداية والنهاية7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: تعارف ودردشة :: حوار العام-
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة ثانـوية الحاج الخــير خيــيرى 2010-2011